عبارة عن التصيمات الفنية و اللوحات الطبيعية اليدوية
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مادة التربية التشكيلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omar

avatar

المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

مُساهمةموضوع: مادة التربية التشكيلية   الأحد أبريل 13, 2008 2:58 pm

العناصر التي تقوم عليها الفنون التشكيلية
إن هذه المادة تعتمد على دراسة الخطوط والأشكال والمساحات والأحجام والفضاء واللون، وهنا يجب أن نشير إلى قضية هامة جدا، وهو أنه لا يوجد ميدان من الميادين أو مادة من مواد التدريس يمكنها الاستغناء عن بعض أو كل العناصر التي تقوم عليها الفنون التشكيلية.
فكما أننا نتكلم أيضا عن الأمية analphabétisme بصدد القراءة والكتابة، يمكننا أيضا الحديث عن الأمية البصرية أو الفنية، وكيفما كان نوع الأمية، يجب محاربته والقضاء عليه.
فنحن نعيش ونتحرك باستمرار داخل عالم أصبحت فيه الصورة باختلاف أنواعها سيدة الموقف فهي موجودة في كل مكان داخل وخارج البيوت والمنازل، ونحن جميعا نستهلك كما هاما منها من الصباح إلى المساء. وهذا الوضع يتطلب بالطبع منا الاستئناس والتعرف على لغة الصورة حيث أن لهذه الأخيرة لغتها الخاصة ويجب علينا الإلمام بها.
ونظرا لأهمية الصورة وتشعبها أصبحت في المناهج الجديدة تتقاسمها مادة الفنون التشكيلية مع مادة جديدة أطلق عليها الفنون البصرية "audio visuel".
تعريـف عام لمادة التربية التشكيلية :
هي مادة متعددة الجوانب والأنشطة بسبب تقاطعها وتفاعلها مع مختلف المجالات وخاصة ما يتعلق منها بكل ما هو مرئي، تشكيلي وإبداعي ومع جل التخصصات المتعلقة بابتكار الأشكال والنماذج والصور.
فهذه الخاصية تجعل لمادة التربية التشكيلية ضمن منظومتنا التعليمية موقع ودور تربوي وتكويني كامل ومتميز في مطلع القرن 21 الذي يشهد انتشار كاسح لثقافة الصور (على حساب الثقافة المكتوبة)، هذه الصور بأنواعها وتقنياتها ووسائطها ووظائفها أصبحت المادة الأكثر جاذبية والأكثر استهلاكا على الصعيد العالمي والوطني سواء كان ذلك على المستوى الثقافي أو الإبداعي أو الصناعي أو التكنولوجي أو الإعلامي.
في إطار إصلاح منظومتنا التعليمية وتمشيا مع هذه التطورات والمستجدات وما تثيره من رغبات وتطلعات لدى المتعلم والمجتمع على حد سواء، تعمل مادة التربية التشكيلية كذلك؛ وإضافة إلى أهدافها وأنشطتها التشكيلية التعبيرية والإبداعية والثقافية على اعتماد الديداكتيكيا الوظيفية المرتكزة على الحاجيات، وذلك بتوسيع الآفاق والطاقات التعليمية والتكوينية للمادة عبر أنشطة تشكيلية تتناول مختلف مجالات التصنيع والإنتاج والمعمار والاتصالات المرئية، كابتكار النماذج والتصاميم والمجسمات والرسوم البيانية والتقنية ومعالجة وإنتاج الصور...
وبما تتميز به مادة التربية التشكيلية من تقاطع وتكامل بين الجوانب الفنية التشكيلية الإبداعية والثقافية ومختلف التخصصات الحرفية والإنتاجية، وأنشطة مفتوحة تكسب المتعلم الذاتية في التفكير من خلال التفاعل والتمفصل المستمرين بين الممارسة التطبيقية وما هو نظري ومعرفي، فإنها تمكن هذا المتعلم من الكفايات المستعرضة والمستديمة الضرورية لمواجهة واقع ومتطلبات الحياة، مثل البحث والتحليل والتركيب والتجريب والاستثمار والابتكار والمبادرة والتواصل...
ولقد أصبحت الحاجة ملحة لهذا النوع من التعليم والتي تعتبر مادة التربية التشكيلية في طليعة المواد المؤِهلة للمساهمة الفعالة فيه
2. المفاهيم والعناصر الأساسية المكونة للبرنامج (الإطار العام)
القيم والكفايات
· القيم
- أن يكون متشبعا بقيم الحضارة المغربية بكل مكوناتها ومتفتحا على قيم الحضارات الأخرى ؛
- أن يكون متشبعا بقيم المشاركة الإيجابية وقادرا على تحمل المسؤولية ؛
- أن يكتسب الذوق الجمالي ومتذوقا للفنون ؛
- أن يكون قادرا على التواصل بخطاب حامل للمصطلحات الفنون التشكيلية ؛
- أن يكون متمكنا من منهجية التفكير والعمل داخل الفصل وخارجه ؛
- أن يكون متفتحا ومتفاعلا مع التكوين المهني والقطاعات الحرفية والإنتاجية.
· الكفايات
- القدرة، من خلال التجريب والبحث التطبيقي على الاستغلال التشكيلي للمواد والأدوات والأسندة ؛
- التمكن من التقنيات الأساسية والقدرة على ابتكار تقنيات جديدة ؛
- التمكن من ابتكار لغة تشكيلية ذاتية ؛
- القدرة على ابتكار وإنجاز أعمال تعبيرية تشكيلية مسطحة ومجسمة ؛
- التمكن وعن طريق المحاكاة من بعض التقنيات والأساليب التشكيلية الخاصة بحرف الصناعة التقليدية مع القدرة على ابتكار أعمال تشكيلية جديدة باستثمار هذه التقنيات والأساليب ؛
- التمكن من الترجمة المسطحة والمجسمة المباشرة للواقع مع القدرة على استغلال نتائج هذه الترجمة لابتكار وإنجاز أعمال تشكيلية جديدة ؛
- التمكن من بعض الصيغ والأساليب المقننة في ترجمة الواقع ؛
- القدرة على ابتكار وإنجاز تصاميم مسطحة ومجسمة لنماذج المنتوجات الصناعية العصرية منها والتقليدية ؛
- التمكن من قراءة صورة التواصل الثابتة (العناصر والمدلولات) والقدرة على اتخاذ مواقف واعية إزاءها ؛
- القدرة على معالجة وابتكار وإنجاز نماذج من الصور الثابتة
- التمكن من التفاعل ومعالجة الصورة الفرضية والقدرة على إنتاج تشكلات ومشاهد باستغلال برامج التخطيط الإعلاميائي.
- اكتساب المضامين التشكيلية ومضامين صورة التواصل والقدرة على تداول المصطلحات المتعلقة بها.
- القدرة على استرداد وشرح وتعليل المقاربات والأعمال الشخصية.
- القدرة على تنقيل (أو تحويل) القدرات المكتسبة من مجال إلى آخر.
- اكتساب الثقافة التشكيلية المميزة لمقومات حضارة وثقافة الانتماء ( التراث الفني التشكيلي المغربي والفن التشكيلي المغربي المعاصر).
- التفتح والتفاعل مع التجارب التشكيلية للحضارات الأخرى ؛
- تثبيت الانتماء الحضاري بترسيخ قيم ومقومات ثقافة المجتمع ومميزات أصالته :
- اكتساب الذوق والإحساس الجمالي عبر التفاعل والمشاهدة المتذوقة للأعمال الفنية ؛
ملاحظات :
- توزيع وترتيب الكفايات والمضامين على المستويات الثلاث للتعليم الإعدادي مع مراعاة تدرجها وتمفصلها.
- لتحقيق الفعالية والمردودية المرجوة من تدريس مادة التربية التشكيلية يجب أخذ بعين الاعتبار الاقتراحات التالية :
· العمل بنظام الوحدات الصغيرة وعلى الشكل التالي : جمع ما بين كل ساعتين من الغلاف الزمني للحصول على حصة من ساعتين متتاليتين في كل أسبوع لتكوين مجزوءات مدة كل مجزوءة منها 4 ساعات (2س في الأسبوع الأول + 2س في الأسبوع الثاني). وذلك على أساس أن تتناول كل وحدة محورا أو مجالا معينا.
· اقتراحات للتوزيع الزمني :
مثال 1 بالنسبة للدورة الواحدة :
- (2+2) المجزوءة 1 المحور : .................
- (2+2) المجزوءة 2 المحور : .................
- (2+2) المجزوءة 3 المحور : .................
- (2+2) المجزوءة 4 المحور : .................
(1) تقييم إجمالي مشترك
مثال 2
- (2+2) المجزوءة 1 المحور : .................
- (2+2) المجزوءة 2 المحور : .................
- (2+2) المجزوءة 3 المحور : .................
- (2+2) المجزوءة 4 المحور : .................
(1) تقييم مشترك ودعم
(2) مشروع ذاتي ضمن مجموعات (تحضير مشترك)
· تصميم وإنجاز كتيب مرافق ومعزز للمقرر يتضمن كل المعلومات والتعليمات اللازمة حول عناصر واستراتيجية المقرر وأساليب أجرأته.
· وضع وإنجاز برنامج للتكوين المستمر لفائدة مدرسي المادة بالسلك الإعدادي (مفهوم التدريس بالكفايات-الطرق وأساليب التدريس الحديثة-الوسائل-التقييم-استعمال الحاسوب في ديداكتيك وأنشطة المادة-التواصل الخارجي والشراكة مع مؤسسات الإنتاج وجمعيات وحرف ذات علاقة بمجال الفنون التشكيلية.
3. المجالات والمواضيع
عند استخلاص تساؤل أو إشكالية من موضوع أو مجال.. علينا الأخذ بعين الاعتبار اهتمامات وميولات المتعلمين، ومستوى التحدي والتحفيز الذي سيثيره النشاط المبرمج.
الاهتمام كذلك عند برمجة الأنشطة التشكيلية التعبيرية بتوظيف الجوانب النفسية والحسية للمتعلمين : (السعادة-الحزن-الغضب-الشجاعة-الخوف-الحب..ألخ) مع إثارة احساساتهم ومواقفهم نحو ظواهر وحالات (سلبية أو إيجابية) سواء كانت إنسانية أو اجتماعية أو طبيعية..
لائحة المواضيع والمجالات التي يمكن استثمارها :
- الجسم-النظافة-الصحة.
- الحقوق-الحرية-الواجبات.
- التغذية.
- الملبس.
- الأسرة (الوحدة) والمرجعية الأخلاقية والاجتماعية.
- القيم الاجتماعية (الزواج-التعاون-التكافل).
- التقاليد والعادات الاجتماعية.
- المناسبات، الأعياد، الحفلات.
- الرموز الثقافية.
- الموسيقى والآلات الموسيقية.
- السلوكات والظواهر السلبية (المخدرات-المسكرات-التدخين-العنف-التشرد-السرقة-الرشوة-الاستغلال-اللامبالاة-الفقر-الاستهلاك - التبذير).
- الفئات الاجتماعية.
- البيئة الطبيعية.
- المجال الفلاحي.
- الماء-السقي.
- الموارد الطبيعية
- المناطق الخضراء
- النسيج العمراني
- التنسيق وجمالية العمران-السكن-الفضاءات في المجال العمراني-مجالات الترفيه.
- الطرق، المواصلات، إشارات المرور-حوادث السير-وسائل النقل-الإشهار الطرقي-مجالات الاتصالات الحديثة.
- الأشرطة المرسومة-الرسوم المتحركة-"الكاريكاتور"-الخيال العلمي-المسرح-السينما-القصة.
- الآثار.
- المعالم العمرانية
- الخط العربي
- المعارك الكبرى في تاريخ المغرب.
- الصناعة التقليدية.
- الحرف الصغيرة والمتوسطة.
- مجال الصناعة ومؤسسات الإنتاج : (الصناعة الغذائية-النسيج-الزليج-إنتاج السيارات-إنتاج الأواني ألخ..)
- الصيد البحري-الموانئ-قطاع الخدمات.. ألخ.
- التراث الفني التشكيلي العربي الإسلامي ومقوماته.
- الفن التشكيلي المغربي المعاصر.
- الحركات والمدارس التشكيلية العالمية الأساسية.
- المصطلحات التشكيلية.مصطلحات مجال ترجمة الواقع-مصطلحات مجال صورة التواصل-مصطلحات المجال الثقافي التشكيلي.
- مبادئ وتقنيات البحث الوثائقي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مادة التربية التشكيلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الفن :: منتد الفن التشكيلى :: الفنون التشكيلية التطبيقية-
انتقل الى: