عبارة عن التصيمات الفنية و اللوحات الطبيعية اليدوية
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بعض الفنون التشكيلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omar

avatar

المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

مُساهمةموضوع: بعض الفنون التشكيلية   الأحد أبريل 13, 2008 2:43 pm

الرسم العملي:
هو الاسم الشعبي للتعبيرية التجريدية التي عرفت في الأربعينات لدي الأمريكي جاكسون بولوك فالرسم كان يهبط في لوالب علي اللوحة من الفرشان أو العلبة مع عدم التفكير بحركة الذراع واليد والفنان يبدو أنه يستغل ويطور الأنماط التي تتاح له من خلال عشوائية هذه الحركة والانسكاب للألوان .

التجريد :
هو بصفة عامة كل فن لا تتمثل فيه أشكال من العالم المادي وبالتحديد فن عد من الحركات الفنية في القرن العشرين المستمدة من مقولة أن الشكل واللون لهما دوره وأن الصفات الجمالية أو الديناميكية منفصلة عن القيم التمثيلية وفي بعض ضروب الفن التجريدي كالتكعيبية مثلاً نجد أن الموضوع في اللوحة يمكن فكفكة رموزه بينما في بعض آخر منها تمثل المادة أو المنحوتة عالما متماسكاً من الأشكال التي تبدو هندسية أو عضوية والتي تشكل معاً موضوعاً فنيا لا علاقة له بالتجربة العيانية الملموسة.
التعبير التجريدي:
هذا الاتجاه كان سائدا في الفن الأمريكي خلال الأربعينيات والخمسينيات ، وهو يتفاوت ما بين التواءات وقوة العمل التصويري عند جاكسون بولوك حتى ظهور الصور البلاغية لدي مارك روثكو ، ورورلف غوتلب ، لقد استفاء التعبيريون التجريديون من الصفات المحسوسة والمؤثرات الانفعالية للون لرسم لوحات درامية مثيرة ، وهذا الأسلوب أعقبة اتجاه فني أكثر هدوءاً هو ما يسمي التجريد ما بعد الرسم والواقعية المبتذلة لفن البوب.
فن المينيمال Minimal Art:
أول من أدخل مصطلح "المينيمال" هو الفنان الروسي "جون جراهام" في كتاب له بعنوان "النظام والجدل في الفن " نشره عام 1937 في باريس.
وهدف جون جراهام إلى تجريد اللوحة ليس فقط من الموضوع ولكن من الألوان العديدة والدرجات اللونية المختلفة وضربات الفرشاة وغيرها من التقنيات التي كانت مستخدمة في التجريدية اللونية، مثل أعمال كاندنسكي، والاكتفاء باللون الواحد فقط موزعآ على مساحة اللوحة بالدرجة نفسها.
عام 1966 نشر الفيلسوف ا إنجليزي "ريتشارد ولهيم " مقالة بعنوان "المحتوى الأدنى للفن" أكد فيها على إزالة اللوحة من أي موضوع، وأكد أن اللوحة هي نتاج عملية المحو..
كلمة المينيمال وهي تعني "الأدنى" أي الأقل أو التقليل من شأن الشيء، تطلق على العمل الفني الذي يتسم بالصرامة أوالقسوة والتقشف، وهي تستخدم لتوصيف العمل التشكيلي المرئي. وميزة هذه الأعمال أنها أكثر جمودآ وقسوة من التجريد، وفارغة من أية تفاصيل تزينية من حيث تقليل استخدام الأشكال التزينية إلي الحد الأدنى، واستبدالها بالأشكال الهندسية الصارمة مثل المربع والمستطيل كما تتجنب التقنية التعبيرية، مثل ضربات الفرشاة وطريقة الرسم وغيرها من التقنيات المستخدمة في التعبيرية التجريدية. هذا النوع من العمل الفني "المينيمال" يرجع تاريخه إلى ا لإنشائية الروسية وتفوقية "كازمير مالافيتش" وإلى أعمال الفنان الهولندي "بيت موندريان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بعض الفنون التشكيلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الفن :: منتد الفن التشكيلى :: الفنون التشكيلية التطبيقية-
انتقل الى: