عبارة عن التصيمات الفنية و اللوحات الطبيعية اليدوية
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 متاحف عالمية....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العقرب الاسود

avatar

المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

مُساهمةموضوع: متاحف عالمية....   السبت أبريل 12, 2008 11:37 pm

متحف تيرا Terra الأمريكي

أنشئ متحف تيرا Terra الأمريكي للفن في إيفانستون بمقاطعة إلينوي عام 1980 من قبل دانيال جي تيرا، السفير الأمريكي للشؤون الثقافية، وهو رجل أعمال ناجح ومن أصحاب مقتنيات الفن الأمريكي. ومن ثم نقل المتحف إلى موقعه الحالي في شارع متشيغان رقم 664 شيكاغو عام 1987.
في عام 1992 فتح السفير تيرا معهداً آخر اسمه " متحف الفن الأمريكي" في جيفرين/ بفرنسا/ وهي قرية وضع فيها الفنان مونيه مرسمه عام 1883. وهناك لوحات عديدة رسمها في القرية فنانون أمريكيون انطباعيون من سافروا للعيش والرسم مع مونيه.
ومؤسسة تيرا تشرف على العمل في كلا المتحفين. وهدفها اقتناء وحفظ وعرض وشرح الأعمال المهمة من الفن الأمريكي لرعاية فهم أفضل وتقدير أكبر للتراث القومي الفني والثقافي. وتضم المجموعة لوحات ورسومات ومنحوتات لفنانين مرموقين أمريكيين. كما يضم المتحف الأمريكي هذا عدة معارض فنية متنقلة.
ويضم المتحف مقتنيات مثل "الحداد" (1957) للفنان جيفر سون دافيد شلفانت و"ثلاث جذوع" (1919) للفنان روكويل كنت. والمقتنيات الحديثة تضم "صورة توماس جي إيفان" (1907) للفنان توماس إيكان، ولوحة "صيف" غرينلند" 1932-1933 لروكويل كنت.


متحف اللوفر

بدأت فكرة متحف اللوفر يوم بدأ فرانسو الأول بجمع مختارات فنية جديدة مكونة من اثنتي عشرة لوحة إيطالية، لتيتيان، ورافاييل، وليوناردو دا فيينشي، وكان أشهرها لوحة الجوكوندا (الموناليزا). بعد ذلك بدأت المجموعة الملكية بالازدياد، حتى وصلت في عهد لويس الثالث عشر إلى مائتي قطعة فنية تقريبا. ثم تابع هنري الثاني وكاثرين دو ميديسي عملية إثراء المجموعة بأعمال مميزة، تماما كما فعل الكثير من الحكام غيرهم. وعندما توفى لويس الرابع عشر في العام 1715 كانت حصيلة المجموعة قد وصلت إلى 2500 قطعة وتحفة فنية. ظلت هذه المجموعة خاصة لمتعة البلاط الملكي الحاكم فقط، وذلك حتى قيام الثورة الفرنسية العام 1789. أدرك لويس السادس عشر أهمية تحويل القصر إلى متحف في العاشر من أغسطس العام 1793، وذلك عندما فتح (متحف الجمهورية ( Musee de la Republique أبوابه للجمهور.
أصبح المتحف في العام 1848 ملكا للدولة. كما وضعت له ميزانية خاصة لجمع المقتنيات الفنية الجديدة، إضافة إلى بعض الأعمال الفنية التي قدمت للمتحف كهدية والتي بدورها ساعدت على إثراء المجموعة الأصلية والتى وصل عددها اليوم إلى ثلاثمائة ألف عمل فني تقريبا.
يملك اللوفر مجموعة واسعة جداً من الأعمال الفنية والمقتنيات بعضها من النحت الفرنسي، والتحف الإسلامية والرومانية والشرقية والقبطية المصرية ولوحات هولندية وفرنسية وإيطالية وإسبانية، ومن بين الكنوز المهمة التي يملكها المتحف :
1- لوحة الجوكوندا - الموناليزا - The Joconde - Monalisa.
2- لوحة فينوي دوميلو - Venus de Milo.
3- لوحة ذا وينجد فيكتوري أوف سارموثريس - The Winged Victory of Sarmothrace.
4- لوحة ليبيرتي ليدينج ذا بيبول Liberty Leading the People.
ويستقطب متحف اللوفر الفرنسي سنويا 5ملايين زائر للآثار القديمة والتحف التي يحتويها هذا المتحف الذي يحتوي على 360.000عمل فني (لا يستطيع عرض الا 10% منها نظرا لضيق مساحة المتحف!!)، بل وينتظر الزوار في طوابير قد تطول احيانا للوصول الى بوابة المتحف اضافة الى السفر والترحال الى باريس حيث يقع المتحف.



متحف ألبرادو اسبانيا

تتوزع كنوز المتحف داخل قاعات مبني عريق تم بناؤه في عام 1785 ليكون في الأصل مقرا لمقتنيات معهد العوم الطبيعية ، ورغم أن المتحف البرادو افتتح يوم 19 نوفمبر عام 1819 خلال حكم فرناندو السابع ، بعد ترميمه من جراء ما تعرض له نتيجة لحرب جزيرة أيبريا ، فان فكرة إنشاء متحف لم تكن بالجديدة ، بعد أن تحولت أجزاء من قصر الاسكوريال الأسباني الشهير إلى قاعات لعرض العديد من اللوحات الفنية ، وذلك كارلوسن الثالث الذي أقنعة القريبون منه بأهمية إنشاء صالة فنية تليق بحاكم عظيم مثله ، وتجسيد في الوقت نفسه روح التنوير التي راحت تنتشر في جميع أنحاء أوروبا في ذلك القرن.
وحظيت فكرة إنشاء متحف كبير للفنون بقوة دفع إضافية خلال حكم جوزيف بونابرت ، الذي سيطرت عليه فكرة تأسيس متحف جوزيف ، لكن المتحف أنشئ في عهد فرناندو السابع بتأثير من زوجته الثانية ماريا إيزابيل ، التي توفيت عام 1818 ، أي قبل عام واحد من افتتاح المتحف.
وشهد متحف ألبرادو منذ افتتاحه العديد من التوسعات ، كما زادت مقتنيات بشكل ملحوظ ، حيث ضم في أواخر القرن الماضي الزيتيات السواء لجويا ، التي أهداها الأرستقراطي البلجيكي أيميل دير لانجر للمتحف ، واسكتشات رونبز الرائعة ، ومع بداية القرن العشرين حصل المتحف على لوحات هامة عديدة من بينها لوحات جويا ( أسرة دوق أوسونا) و ( تاديا أرياس ) .


يعتبرمتحف ألبرادو واحد من أهم متاحف الفنون الجميلة في العالم ، بل أنه الأهم على صعيد الفن الأسباني ، الذي قدم للعالم الكثير من العباقرة ، أمثال جويا وبيكاسو و موريللو وفيلازكيز وغيرهم..


متحف محمد محمود خليل

متحف محمد محمود خليل واحد من أهم المتاحف في مصر. وهو في الاصل قصر لصاحبه، جمع فيه مختارات من كنوزالفن العالمي، ثم وهبه مزارا ومتحفا للمتذوقين.
محمد محمود خليل، واحد من اثنين تدين لهما حركة الفنون في مصرالحديثة. الاول هو الأميريوسف كمال الذي انشا مدرسة الفنون الجميلة. اما محمود خليل، فقد وهب نفسه وماله لاقتناء الاعمال الفنية ورعاية الفنانين.

في منزله.. قصره.. متحفه.. تتجاوراللوحات والعصور تصرح بان للرجل فضل، كبير في عالم الفنون، ليس في مصرفحسب، بل في العالم أجمع.
لقد شيد متحف محمد محمود خليل في العام 1920 وافتتح بإنجـازه الجديد في اكتوبر 1995، وبعد نصف القرن من وفاة صاحبه امكن تحقيق وصيته بتحويل قصره الى متحف فني يحتوي على روائع الفن، واحتفل بافتتاح المتحف في احتفال بهيج حضره كل عشاق الفنون الجميلة في مصر، وكان لافتتاحه صدى عالمي اهتمت به كل الأوساط الفنية على المستويين المحلي وا لعالمي
.


ويضوي المتحف بالمجموعة الفرنسـية من اللوحات والتماثيل لأنجب فناني القرن التاسع عشر "هوابين" "رينوا ر" "مـاري كـانت" "شاسيـرو" "كوربيه" " ديجـا" "هنري بلاتور" "جـوجـان" " مانيه" "مونيه " "جوستاف مورو" "بيارو" "فان جوخ" "تولوز لوتريك "، "كا ربيو" " فونتان"، وغيرهم

وتعتبر مجموعة محمد محمود خليل من أكبرالمجموعات الفنية الشخصية في الشرق التي تنتسب إلى فنانين عظام قادوا الحركة الفنية في أورويا (بالذات في فرنسا خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر) والتي مهدت للاتجاهات الجديدة من فن القرن العشرين.
ويجانب اللوحات المتنوعة، مجموعة الفازات النادرة والأحجار الكريمة مثل الزمرد والكريستال وأعمال اللاكرمن العلب والمشغولات وتلك التي صنعها الفنانون الصينيون والتماليل البرونزية والرخامية والجصية وبعض التماثيل الغرعونية التي صنعها الفنان المصري القديم..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
متاحف عالمية....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الفن :: منتد الفن التشكيلى :: المدرسة الشعبية فى الفن التشكيلى-
انتقل الى: