عبارة عن التصيمات الفنية و اللوحات الطبيعية اليدوية
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفنون الزجاجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omar

avatar

المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

مُساهمةموضوع: الفنون الزجاجية   السبت أبريل 12, 2008 11:28 pm


<table id=table1 border=0><tr><td></TD>
<td> </TD>
<td>* الفنون الزجاجية:
- الأوانى الزجاجية (Glassware):
لا يمكن التعامل مع مادة الزجاج إلا بطريقة واحدة في حالة انصهاره حيث يصبح مادة لينة من السهل تشكيلها.
</TD></TR></TABLE>

ونجد أن الألواح الزجاجية أو زجاج النوافذ بوجه عام يصنع من صب الزجاج المنصهر علي سطح منضدة معدنية عريضة، ثم يمررعليها أسطوانة ثقيلة لتسطيحها للحصول علي السمك المطلوب.

ويمكن الحصول على أشكال متنوعة من الزجاج عن طريق العمليات المختلفة كالحرق والقطع والكسر.
وأكثر الطرق شيوعاً هى مرور الزجاج المنصهر في آلات خاصة بعمليات النفخ أو داخل قوالب تنتج أشكال الزجاج الفارغ بالطريقة الآلية، ويصنع الزجاج المصبوب بطريقة صب الزجاج المنصهر داخل القالب للحصول علي أشكال صلبة غير مجوفة خفيفة كالأوانى وغيرها لها ملمس بديع شفاف.

كما استخدم الزجاج في صناعة المشغولات الزجاجية عند قدماء المصريين، أما الرومان هم أول من استخدموه في الأوانى المنزلية. ثم انتقل استخدامه من العهد الرومانى إلي الأمبراطورية البيزنطية ثم إلي الحضارة الإسلامية.
وظهر أخيراًً في أوربا حيث أعيد صناعته، وانتشر بعد ذلك في بلدان أخرى في أوربا. وتشابهت الأوانى الزجاجية في بادئ الأمر بالأوانى الخزفية لتقارب أشكالها وملمسها، وتعددت أنواعه ما بين الزجاج المقطوع والمشطوف.

* الزجاج المؤلف بالرصاص (Stained glass):
ويساهم الزجاج في الفنون من خلال أشكاله المتعددة والمتنوعة ومن خلال ملمسه الناعم، وقد تعرفنا بوجود التشابه الكبير بينه وبين الأواني الخزفية في بادئ الأمر ... إلا أنه تطور بشكل كبير واستحدثت فنون كثيرة به ومن ضمن هذه الفنون (فن الزجاج المؤلف بالرصاص Stained glass).

وهذا الفن يختلف تماماًً عن الفنون الأخرى وكان ينفذ قديماًً بعمل فتحات كبيرة في الجدران علي نظام العقود المعمارية مدعمة بقوائم أو مدادات طائرة أو هوائية بدلاًً من الحوائط الثقيلة، ثم استخدمت بعد ذلك النماذج الهندسية المرتبة ترتيبا ًآلياً في خلفية التكوين لتوفير الوقت، وفي القرن الرابع عشر تم عمل الرسوم علي الزجاج بدلاًً من تجهيز التفاصيل الدقيقة لسهولتها، وكانت هذه الرسومات بارزة باستخدام ألوان ذات قيم عالية وجذابة.

ثم جاءت القرون الوسطى ليكون الزجاج المؤلف بالرصاص مرتباًً في مستويات مختلفة ليعطى مظهراًً متلائماًً لا نجده علي الزجاج الحديث في وقتنا الحاضر، ونجد أن هذا الفن انتشر بشكل خاص في الكاتدرائيات والكنائس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفنون الزجاجية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الفن :: منتد الفن التشكيلى :: الفنون الزجاجية-
انتقل الى: