عبارة عن التصيمات الفنية و اللوحات الطبيعية اليدوية
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصطلحات فنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mahmoud
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
avatar

المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

مُساهمةموضوع: مصطلحات فنية   الجمعة أبريل 11, 2008 4:49 am

مصطلحات فى الفنون:
- كثيراً ما يتردد أمامنا بعض الكلمات في مجال الفنون لكننا لا نعرف طبيعة أو خصائص الفن المستخدم في هذه الكلمة.


وتتعدد هذه المصطلحات بتعدد الفنون ما بين فنون تطبيقية وتشكيلية وحتى الفنون الأخرى من الموسيقي والزخرفة ... وسوف نتعرف اليوم عن قرب علي مصطلحين من هذه المصطلحات وتقديم تعريف مبسط لها حتى تستطيع تفهم معناها بوصفك قارئ مهتم بمجال الفنون أو قارئ عادي يكتسب المعلومات ويثقف نفسه:

- المصطلح الأول:
الفسيفساء والبلاط الخزفي (Mosaic and Potter Tiles) الفسيفساء هو فن التعبير بالزخرفة الجدارية وزخرفة الأرضيات والأسقف في تصميمات متكررة من قطع الرخام أو الزجاج. كما يطلق عليه فن الموازييك وهو من الفنون القديمة وكان يستخدمه الرومان والمسيحيون القدماء والبيزنطيون ومازال يستخدم حتى الآن. أما البلاط الخزفي فهو يتشابه مع الموازييك من حيث الاستعمال وهو عبارة عن قطع من الفخار الخزفي بأشكال هندسية منتظمة منها المربع والمستطيل والمعين، ويستخدم بوجه عام في تغطية الجدران والأرضيات. واستخدمه البابليون القدماء وأيضاًً المسلمون وشعوب أسبانيا وأمريكا اللاتينية ولا يزال شائعاًً لأغراض فنية أو تجارية كتلك المستخدمة في حمامات السباحة وأماكن الاستحمام.

- المصطلح الثاني:
المينا (الإنامل - Enamel)، تشمل صناعة المينا نوعين أساسيين هما:
1- النوع المعروف بطريقة السلك (Cloisonne).
2- نوع المينا المفتوحة (Champleve).
وطريقة السلك عبارة عن وضع أسلاك معدنية رفيعة علي سطح قطعة من المعدن وذلك لتشكيل نموذج مفرغ ثم تجهز المينا وتوضع في الأماكن المعدة لذلك مع الضغط عليها حسب التصميم المطلوب ويصبح كل مكان جزءاًً من النموذج التى تفصلها قضبان الرصاص في النافذة المصنوعة من الزجاج المعشق، وتتم بعد ذلك عملية حرق وإذابة قطعة المينا بعضها في بعض. أما طريقة المينا المفتوحة (هي طريقة تفريغ المعدن) وفيها يتم إزالة أجزاء من سطح المعدن السميك لتكون انخفاضاً علي السطح وتملأ هذه الانخفاضات بعجينة المينا ثم ينعم السطح وتحرق بعد ذلك. والفرق واضحاًً بين كلا الطريقتين، فطريقة السلك تعطي نتيجة رقيقة وخطوط كالخيوط، أما الطريقة الثانية تحتوى علي درجات داكنة من الظل والنور وخطوطها سميكة. وهذه الصناعة موجودة منذ القدم وبدأت عند القدماء المصريين واستمرت إبان الحضارة البيزنطية وحتى أواخر عصر النهضة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arthouse.montadarabi.com
 
مصطلحات فنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الفن :: منتد الفن التشكيلى :: مصطلحات فنية-
انتقل الى: