عبارة عن التصيمات الفنية و اللوحات الطبيعية اليدوية
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفن المصري القديم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omar

avatar

المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

مُساهمةموضوع: الفن المصري القديم   السبت أبريل 12, 2008 10:56 pm


تعتبر الحضارة المصرية حسب اتفاق معظم الباحثين والدارسين أصل كل الحضارات، حيث تأثر بها الفن البيزنطي والفن الروماني وفنون ما بين النهرين والفن الآشوري. وكثير من الحضارات والأمم التي قامت بعدهم.
ومن يطلع على تلك الحضارة المصرية يدرك مدى المجد الفني الذي بلغ قمته في نلك الحين، وما حققه من تكامل في تسجيله للأحداث، سواء بالنحت أو التصوير أو الزخارف على الجدران، كما أكد الفن المصري القديم تفوقه وتميزه على النحت الذي تميز بتصميم فريد اكتملت فيه القيم التشكيلية في الكتل والأسطح، كذلك أكد على أهمية الجانب الزخرفي، إذ كان الفنان المصري لا يكتفي في رسومه بالسطح الخارجي للعمل الفني سواء كان تابوتا أو آنية أو طبقا، حيث كان يضع رسومه وزخارفه من الداخل، ويهتم بها بنفس اهتمامه من الخارج، كما أكد دوره تجاه الجانب التطبيقي للتراث المصري القديم، من أثاث، وأوان، ونسيج وحلى وتطعيم، وخزف، وآلات طرب، ونماذج سفن.. ومن الناحية العمرانية والهندسية فيكفينا الأهرامات أكبر شاهد باق حتى يومنا هذا.

**
وهناك من يقسم العصر التاريخي إلى الأدوار التي مرت بها مصر الفرعونية كالتالي:
1- عهد الدولة القديمة وهو حكم الأسرات ابتداء من الأسرة الأولى حتى الأسرة السادسة (3100- 2181 ق.م).
2- عهد الاضمحلال الأول وهو يشمل حكم الأسرات السابعة إلى الحادية عشرة (2181- 2134 ق.م).
3- عهد الدولة الوسطى وهو يشمل حكم الأسرات من الحادية عشرة إلى الثالثة عشر ( 2314- 1786 ق.م).
4- عهد الاضمحلال الثاني وهو يشمل الأسرات الثالثة عشر إلى السابعة عشرة وفي خلاله حكم الهكسوس في مصر ( 1786- 1580 ق.م).
5- عهد الدولة الحديثة أو عصر الامبراطورية هو يشمل الأسرات الثامنة عشرة إلى العشرين ( 1580- 1087 ق.م).
6- عصر الاضمحلال الثالث وحكم الكهنة والليبيين والنبتاويين وهو يشمل حكم الأسرات الحادية والعشرين إلى الخامسة والعشرين (1080- 664 ق.م).
7- عهد النهضة وهو يشمل حكم الأسرة السادسة والعشرين ( 664- 525 ق.م).
8- عهد الفوضى الأخير وهو يشمل حكم الأسرات السابعة العشرين إلى الحادة والثلاثين حيث بسط الفرس سلطانهم على مصر في معظم هذه الفترة (525- 322 ق.م).

--

عقيدة الفن المصري القديم
آمن قدماء المصريين في عهد الأسرات بالبعث والحساب ثم الخلود السرمدي في أرض النعيم, أو الشقاء المستديم في حفرات الجحيم, وأن هذا الكون وهذه الحياة إن هي إلا رحلة نمو هذا الخلود, ومرحلة الانتقال عبر الدارين الأولى والآخرة في الموت, فالموت إذن بداية وليس بنهاية.
ولقد تسلطت عليهم فكرة تعدد الآلهة. وكان لهذه العقيدة الراسخة في عقولهم ووجد أنهم أعظم الأثر في تقويم حياتهم وجعلها مهيأ لهذا الهدف, فلم تبنى الأهرام (وهي منابر للملوك) إلا من أجل هذا الغرض, ولم تحنط الجثث إلا للحفاظ عليها من الزوال والاستعداد لرحلة الخلود, لهذا جاء الفن المصري القديم عاكساً لهذه النظرة التأملية في الحياة مؤكداً لمن معتقداته الدينية.
ولما كان الفن على مختلف صوره محكوماً بالدين والعقيدة التي أمسك بزمامها الكهان فقد وضعت له مناهج وتقاليد خاصة لا يستطيع الفنان أن يخرج أو يحيد عنها ولهذا نجد أن رسم الآهلة والأشخاص له قواعد محددة التزم بها الجميع على مدى 30 أسرة فرعونية وعلى مدى 3200 عام ق.م حتى أن الصورة الأخيرة التي اندمج فيها الفن المصري مع الفنون الإغريقية والفنون الرومانية احتفظ بهذه السمات خاصة عند التعرض الآلهة والملوك.
وعند دراسة الفن المصري يجب أن نأخذ في اعتبارنا فلسفة العصر, وفلسفة العصر تمثل المحتوى الفكري والثقافي والإدراك للأشياء وأسلوب التعبير عنها إضافة إلى ذلك العقيدة والتي هيمنت على فكر وفلسفة المصري القديم بل وشعوب الأرض القديمة جمعاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفن المصري القديم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الفن :: منتد الفن التشكيلى :: الفن الفرعونى القديم-
انتقل الى: